أعزائنا الزوار,,,
يسرنا في مكتب التوجيه الفني للاجتماعيات في الإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية أن نرحب بكم في الموقع الالكتروني الخاص بالمكتب. فمن خلال تصفحكم لهذا الموقع ستتعرفون على أخر الأنشطة والبرامج المختلفة التي ينفذها أعضاء المكتب، كما يمكنكم الحصول على جميع الاصدارات و ما يتعلق بأعمال المكتب، والله الموفق

الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

بيداغوجيا الخطأ



بقلم/ أ عيد السعيدي
رئيس قسم الاجتماعيات

يقول غاستونبا شلار وهو فيلسوف فرنسي يذهب البعض إلى وصفه أنه أعظم فيلسوف ظاهري.(الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه)و الخطأ بالنسبة لباشلار ليس مجرد محاولة أو تعثر، بل هو ظاهرة بيداغوجية تمثل نقطة انطلاق المعرفة، لأن هذه الأخيرة لا تبدأ من الصفر بل تمر بمجموعة من المحاولات الخاطئة .

1 تحديد مفهوم بيداغوجيا الخطأ :

هو خطة ( تصور و منهج ) بيداغوجية تقوم على اعتبار  استراتيجية للتعليم و التعلم، و تفترض وجود صعوبات ديداكتيكية تواجه المتعلم أثناء القيام بتطبيق التعليمات المعطاة له ضمن نشاط تعليمي معين.


2 ـ أهمية بيداغوجيا الخطأ :

مرة أخرى يتكرر اسم باشلار الذي يقول : ” لا تحدت المعرفة إلا ضد معرفة سابقة لها ” و معناه أن التعلم لا يحدث إلا إذا انطلق من معارف سابقة عبر تصحيحها و بناء معرفة جديدة قد تكون بدورها أساسا لمعرفة أخرى و هكذا دواليك.لتصبح المدرسة بهذا المعنى فضاء لارتكاب الأخطاء دون عواقب ،مع مراعاة عدم جعل المتعلم يشعر بأي ذنب وهو يخطئ .

3 كيف يمكن أن نستفيد من الخطأ و ندمجه في التعليم ؟

تستند معالجة الخطأ إلى مبادئ علم النفس التكويني ومباحث الإيبستمولوجيا التي أنجزها باشلار فهي تدرج تدخلات المدرس في سيرورة المحاولة والخطأ، حيث لا يقصى الخطأ وإنما يعتبر فعلا يترجم نقطة انطلاق التجربة المعرفية.
و الخطأ يصبح فرصة لبناء التعلم إذا ما تم :
الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ .
الانطلاق منه لهدمه و تعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة .
تحديد الخطأ بدقة .
وضع فرضيات تفسيرية .
تنويع الممارسات البيداغوجية بالفصل .

كيف يتم رصد الأخطاء في ظل بيداغوجيا الخطأ ؟

أ تشخيص الخطأ ورصده : بالاعتماد على عملية الملاحظة و الوصف .
ب
إشعار المتعلم بحدوث خطأ : وهنا لا ينبغي إغفال الخطأ و التنكر له واتخاذ موقف سلبي منه، بل لابد من الرفق بالمتعلم المخطئ و الالتزام بحقه في الوقوع في الخطأ .
ج
تصنيف الخطأ : فمثلا، في اللغة العربية، يمكن تصنيف الخطأ إلى : خطأ إملائي خطأ نحوي خطأ تعبيري
د
تفسير أسباب الخطأ التي دفعت المتعلم إلى ارتكابه.
هـ
معالجة الخطأ : على المدرس أن يظل يقظا حتى يساعد المتعلمين على التخلص من الأخطاء و الأفضل أن يكون المتعلم هو من يصحح خطأه .

5 أنواع الخطأ :

أ – الخطأ العائد إلى المعرفة : و يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها، فالمتعلم قد يجد نفسه أمام مهمة لا تتلاءم مع ميولاته أو قد تتجاوز مستواه الذهني أو نتيجة سوء فهم لما هو مطلوب …
ب – الخطأ العائد إلى المدرس :كاختيار طرق تدريس غير ملائمة أو استراتيجيات تعلم غير مجدية أو اتباع نسق سريع للتعليم أو اختيار غير مناسب للأنشطة أو عدم تنويع الطرائق و الوسائل أو عدم القدرة على التواصل الفعال أو تبني تصور سلبي للمتعلم …
ج – الخطأ العائد إلى المتعلم : من قبيل نظرة المتعلم للمعرفة أو قلة الانتباه لديه أو عدم القدرة على التواصل

6 ـ مبادئ بيداغوجيا الخطأ :

يرتكز التعلم من خلال بيداغوجيا الخطأ على أن :
الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة و لكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم .
الخطأ خاصية إنسانية .
الخطأ شرط للتعلم .
 من حق المتعلم أن يخطئ . . .
الخطأ ذو قيمة تشخيصية .
من الأفضل أن يكون المتعلم هو من يكتشف أخطاءه و يصححها ذاتيا لكي تتنمى لديه الثقة بالنفس و اتخاذ القرار .
7 ـ مصادر الخطأ البيداغوجي :

لا يمكن بصفة قطعية حصر جميع الأسباب و العوامل التي تؤدي إلى حدوث الأخطاء أثناء عملية التعلم لكن رغم ذلك يمكن ذكر وجود :
أخطاء ناتجة عن ضعف القدرة على التجريد لدى المتعلمين و خصوصا الصغار منهم .
أخطاء ناتجة عن القيم الثقافية السائدة في المجتمع أو الأسرة .
أخطاء ناتجة عن ضعف الاستدلال المنطقي .
أخطاء ناتجة عن إدراك الحواس التي تخدع .
أخطاء ناتجة عن خطأ المدرس نفسه كتقديم معلومة غير مناسبة أو عدم التخطيط للدرس بشكل جيد .
أخطاء ناتجة عن استخدام المدرس لأساليب بيداغوجية لا تتلاءم مع فروقات المتعلمين .
أخطاء ناتجة عن تمثلات المتعلم .
أخطاء لغوية.
8 – أقوال عن الخطأ البيداغوجي و الخطأ بصفة عامة :

كإضافة حول المفهومين المتلازمين بيداغوجيا الخطأ و الخطأ البيداغوجي ندعوكم إلى التأمل في الأقوال التالية :
- يعتبر بياجيه الخطأ شرطا للتعلم. فعملية الموازنة من خلال التصور البنائي للتعلم هو انتقال من وضعية ” اختلال التوازن” إلى وضعية “التوازن”
- “إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه”.
- يقول باشلار : ” الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه “.
- يقول موران : “الخطأ في عدم تقدير أهمية الخطأ “.
- يقول محمد بوبكري و هو أستاذ باحث من المغرب ” يجب على المتعلم أن يتعلم أن من حقه أن يخطئ و أن الخطأ ليس محرما .

المصادر
- ويكيبيديا
- العربي اسليماني ورشيد الخديمي، قضايا تربوية ورهان جودة التربية والتكوين مقاربات سيكوبيداغوجيةوديداكتيكية، مراجعة وتقديم عبد الكريم غريب، الطبعة الأولى، منشورات عالم التربية، 2005 .
- العربي اسليماني، المعين في التربية، مطبعة النجاح الجديدة 2009 الدار البيضاء.
- عن “عبد الله ضيف ،التدبير والتخطيط وفق المقاربة بالكفايات ،مطبوعات الهلال ،ط 1 ،2006 ،وجدة . ذ.عبد الله ضيف
- قـسـم استــراتيجيــــات التكـويــن وزارة التـربيـة الوطنيـة والتعليــم العالــي وتكــوين الأطـر والبحـث العلــمي.
قطــاع التربيـة الوطنيــة- مديرية تكويــن الأطــر(قـسـم استــراتيجيــــات التكـويــن).
- مصوغة تكوينية حول موضوع: الكفايات
الوضعية المشكلة بيداغوجيا الخطأ
- المثير “ذكاء الحيوان” مونوغرافيات نشرت عام 1898
-
Dominique le court. Bachelard, le jourset la nuit, 1974

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق